GPSSA 
 

تقييم إجراءات تطبيق مد الحماية التأمينية لمواطني «التعاون» العاملين خارج دولهم    ( 22/11/2011 )

 

اختتمت اجتماعها في أبوظبي

تقييم إجراءات تطبيق مد الحماية التأمينية لمواطني «التعاون» العاملين خارج دولهم

 

تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2011

إبراهيم سليم

اختتمت أمس أعمال الدورة الحادية عشرة لاجتماع رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي عقدت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، على مدار اليومين الماضيين بفندق الشاطئ روتانا بأبوظبي .

وأقر الاجتماع تكليف اللجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية، بتقييم الإجراءات المتبعة في تطبيق نظام مد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين خارج دولهم في أي دولة عضو بالمجلس، وإعادة النظر فيها بما يحقق السرعة في التسجيل وتسديد الاشتراكات ، وكذلك إجراءات نهاية الخدمة .

كما أقر الاجتماع تكليف الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة بقطاع شؤون الإنسان والبيئة، بإجراء التنسيق اللازم مع قطاع الشؤون العسكرية للترتيب لعقد اجتماع مشترك يضم اللجنة الفنية الدائمة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية وممثلي الأجهزة المعنية بتطبيق النظام الموحد للعسكريين خلال الربع الأول من عام 2012، وذلك لبحث الجوانب كافة المتعلقة بتنفيذ النظام الموحد للعسكريين، وبما يكفل متابعة التطورات المستقبلة الخاصة به، علاوة على قيام الأمانة العامة بحث الدول الأعضاء في المجلس على سرعة إصدار الأداة التشريعية، بما يكفل تنفيذ هذا النظام بصورة عاجلة .

واطلع رؤساء أجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية خلال الاجتماع على الإجراءات التي تمت بشأن التزام جميع الأجهزة بالنموذج الموحد للتسجيل وانتهاء الخدمة، وقيامها بتعميمه على أصحاب الأعمال في الدولة مقر العمل، وإدراج نسخة من هذا النموذج على المواقع الإلكترونية للأجهزة، والذي حدد له فترة انتقالية يتم خلالها منح أصحاب الأعمال إمكانية استخدام النماذج القديمة حتى 31 ديسمبر 2011.

كما اطلعوا على التقرير الخاص بالاشتراكات المستحقة والمسدد منها، والمبالغ المودعة غير المعرفة، وتم اعتماد قيام الدولة مقر العمل بالتنسيق مع بنك معين فيها، بحيث تقوم بتلبية متطلبات الأجهزة بشأن تعريف المبالغ المودعة .

وأقر المجتمعون إحالة موضوع إنشاء موقع إلكتروني موحد إلى اللجنة الفنية الدائمة لإعادة دراسته مع الأخذ بالاعتبار الملاحظات التي أبداها رؤساء الأجهزة، والتي تتخلص في الصعوبات العملية التي تواجه تنفيذ هذا المشروع من حيث إنشاء قاعدة بيانات كاملة تتوافق مع جميع أنظمة أجهزة التقاعد والتأمينات الاجتماعية في دول المجلس، ومدى جدوى إنشاء هذا الموقع في ظل وجود مواقع إلكترونية للأجهزة تقدم الخدمات نفسها الواردة في هذا المشروع، بالإضافة إلى مدى إمكانية تطويرها بما يحقق الهدف المنشود من حيث تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين من أصحاب الأعمال والمشتركين، والنظر في إمكانية الاكتفاء بإنشاء موقع إلكتروني إعلامي يتضمن الأخبار والخدمات المقدمة من الأجهزة المعنية ، ومراعاة الوضوح في بيان مخرجات الموقع الإلكتروني، ومدى حاجة واستفادة الأجهزة المعنية منها.

وتناول الاجتماع قيام الأجهزة المختصة بالعمل بالدليل الزمني المطلوب لاستكمال إجراءات التسجيل وانتهاء الخدمة، والذي ساهم في تفعيل آلية تطبيق النظام الموحد لمد الحماية التأمينية من حيث تحديد الوقت الزمني للمعاملة وخطوات وتسلسل تنفيذه، وكان له الأثر الإيجابي في اختصار وتوفير الوقت.

كما تضمنت أعمال الاجتماع تكريم المغفور له فهد بن عبد الرحمن الهويمل ، مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعضو اللجنة الفنية الدائمة السابق، للخدمات الجليلة ومساهماته البناءة في تأسيس وتطوير نظام مد الحماية التأمينية، وتم تسليم نجله درع التكريم المقدم من الرؤساء.

وفي ختام الاجتماع وجه المجتمعون التهنئة لدولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة مرور أربعين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات.

وتوجه المجتمعون بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، على تفضله برعاية أعمال الاجتماع.

كما تقدموا بالشكر والتقدير للعاملين في الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية بدولة الإمارات، وعلى رأسهم مظفر الحاج، مدير عام الهيئة، على جهودهم الكريمة وحسن التنظيم لأعمال الاجتماع.



اقرأ المزيد : المقال كامل - تقييم إجراءات تطبيق مد الحماية التأمينية لمواطني «التعاون» العاملين خارج دولهم - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=107738&y=2011&article=full#ixzz1ePkF0lB5

© جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة 2013© للهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية .